• الخميس 18 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر04:57 م
بحث متقدم

خمس وجبات سحور صحية في رمضان

صحة وتغذية

سحور
سحور

مروة حمزة

 السحور من الوجبات المهمة في شهر رمضان لأنها تعمل علي مد الجسم بالطاقة و تمنع الشعور بالعطش في نهار رمضان خصوصاً عندما يأتي رمضان في فصل الصيف .

 و قد ذكر النبي صلي الله عليه و سلم ” تسحروا فإن في السحور بركة ” و هذا يؤكد علي أهمية السحور لكي تمنع إحساس الشعور بالجوع و العطش طوال اليوم .

 و هذا لا يعني أن تلجأ إلي تناول وجبة دسمة و غير صحية لكن يفضل أن تحتوي هذه الوجبة علي العناصر الغذائية المفيدة للجسم و تمده بالعناصر الغذائية مثل الفواكه و الخضروات الطازجة و الخبز و الجبن و الحلويات المفيدة و السلطات مع تناول كمية كافية من الماء أو العصائر الطازجة لترطيب الجسم طوال اليوم .

 وإليكم مجموعة من الوجبات التي تصلح أن تكون سحورا صحياً ومتوازنا:

 أولاً البيض :

يحتوي البيض علي الكثير من العناصر المهمة التي تجعله طبق أساسي علي وجبة السحور . حيث يحتوي علي البروتين ، الدهون ، الفيتامينات ، الكربوهيدرات اللازمة لمد الجسم بالطاقة طوال اليوم في رمضان . وهناك أشكال عديدة لوجبة البيض مثل البيض بالجبنة الفيتا والبيض بالمشروم و البيض بالبسطرمة والبيض بالطماطم وعجة البيض .


 2- الجبن :

 تحتوي الجبن علي العناصر الغذائية الضروية للجسم مثل البروتين ، الكالسيوم ، الزنك ، فيتامين ب12 ، و هذه العناصر أساسية لصحة الجسم و مده بالطاقة و يمكنك تناولها علي السحور لمد الجسم بالطاقة طوال اليوم بالإضافة إلي أنه يمكن عمل الجبن في أشكال مختلفة و نذكر منها الجبن بالطماطم و الجبن الكريمي بالأعشاب .

 ثالثاً - الفول المدمس :

من أشهر الأكلات المحببة لدي الجميع علي وجبة السحور لأنه يساعد في زيادة قدرة الجسم علي تحمل الصيام و ذلك لأنه لصعوبة إمتصاص العناصر الغذائية الموجودة بداخلة و تحتاج إلي الوقت لكي يتم هضمها . فهو يحتوي علي نسبة كبيرة من العناصر التي يحتاجها الجسم مثل البروتينات و الفيتامينات ، ولوجبة الفول أشكال عديدة منها الفول المدمس بالزبدة والفول بالطحينة والفول بالطماطم والفول بالسجق.

 رابعا -السلطة :

 وهي من الأطباق متعددة الفوائد للجسم ولا يجب التخلي عنه في وجبة السحور لأنها تساعد في مد الجسم بالمعادن و الفتامينات و البروتين الضروري لمد الجسم بالطاقة ، تعرفي معانا علي مجموعة من السلطات الخفيفة التي يمكنك تناولها في وجبة السحور ، وهناك سلطة الخيار والزبادي وسلطة الفول وسلطة الخضروات وسلطة البطاطس والتوم .

 خامساً .. المعجنات :


 تعد المعجنات أيضاً من أشهر الوجبات التي تلجأ إليها النساء عند تجهيز السحور حيث يمكن تناولها في أشكال مختلفة للحصول علي فوائدها و منها ما يلي :

فطائر السبانخ وفطائر الجبن وخبز الزيتون وخبز التمر . السلطة من الأطباق متعددة الفوائد للجسم ولا يجب التخلي عنه في وجبة السحور لأنها تساعد في مد الجسم بالمعادن و الفتامينات و البروتين الضروري لمد الجسم بالطاقة ، تعرفي معانا علي مجموعة من السلطات الخفيفة التي يمكنك تناولها في وجبة السحور .

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • مغرب

    05:25 م
  • فجر

    04:41

  • شروق

    06:05

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:59

  • مغرب

    17:25

  • عشاء

    18:55

من الى