• الخميس 18 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر05:00 م
بحث متقدم
ردًا على حجب المواقع

البرلمان الأوروبي يلوح بإلغاء اتفاقية الشراكة مع مصر

آخر الأخبار

البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي

عبدالله أبوضيف

لوح البرلمان الأوروبي بإلغاء اتفاقية "مجلس الشراكة الأوربي المصري" بعد حجب عدد من المواقع الرسمية داخل مصر، فضلاً عن انتهاكات متعلقة بحقوق الإنسان.

وعقد البرلمان الأوربي جلسة خاصة حول أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وتصاعد حملات التضييق والاعتقالات في أوساط المعارضين المصريين، وحجب ما يقرب من 25 موقعًا إخباريًا، بالإضافة إلى إصدار قانون الجمعيات الأهلية المثير للجدل.

وخلال الجلسة، استمع البرلمان إلى الناشطين المصريين في مجال حقوق الإنسان بهي الدين حسن، ومعتز الفجيري منسق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة فرونت لاين ديفندر، اللذين اتهما السلطة الحالية في مصر بالتضييق علي الحريات العامة وإغلاق مواقع إخبارية، بالإضافة إلى إصدار قانون الجمعيات الأهلية، "والذي يجعل من عمل منظمات المجتمع المدني أمرًا مستحيلاً في مصر".

ويأتي ذلك قبل أسابيع من اتجاه الاتحاد الأوربي لتأسيس المجلس الأوربي المصري لزيادة التعاون مابين الاتحاد الأوربي والقاهرة. ويعمل البرلمان الأوروبي على رفع توصية للاتحاد الأوروبي عن تأسيس الشراكة من عدمه.

قال الدكتور معتز الفجيري، منسق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة "فرونت لاين دفندرز"، وعضو مجلس إدارة مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان لـ "المصريون"، إنه حضر الجلسة رفقة بهي الدين حسن رئيس مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسانـ وقدما وثائق عدة تفيد بقيام النظام المصري بتقييد الحريات العام في مصر وزيادة حالات الاختفاء القسري للمعارضين السياسيين بالإضافة إلى قرار حجب المواقع الإخبارية الذي طال العديد من المواقع المعارضة في مصر.

وأضاف الفجيري: "البرلمان الأوربي أكد لأهمية المستندات التي تم تقديمها واهتمامه بقضايا حقوق الإنسان، معبرًا عن قلقه بسبب زيادة حالات الاختفاء القسري وحالات الاعتقال السياسي، بالإضافة إلى حجب مواقع إخبارية معارضة وإصدار قانون الجمعيات الأهلية والذي يعوق الاتحاد الأوروبي ومؤسساته نفسهم من العمل داخل مصر، الأمر الذي يعد مهددًا لاتفاقية الشراكة الأوروبية المصرية والتي من المتوقع إصدارها عقب شهر رمضان من الاتحاد الأوروبي".

وأوضح الفجيري أن "لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي كان لها موقف واضح تجاه النظام المصري، خصوصًا وأن رئيس اللجنة ايطالي الجنسية وتحدث بشكل كبير عن قضية مقتل الشاب الايطالي باولو ريجيني وكيف أن سير التحقيقات في مصر ليس نزيهًا بعد إصدار قوانين مقيدة للقضاء المصري وتدمر استقلاليته، وأن ملف مكافحة الإرهاب الذي تتحجج به الحكومة المصرية يتم استخدامه لقمع المعارضة السياسية بشكل كبير".

وأشار إلى "نواب انجلترا والسويد وإيطاليا وفرنسا أكدوا ضرورة إلغاء اتفاقية الشراكة المصرية الأوربية المزمع إصدارها عقب شهر رمضانـ ووجوب تعديل أحوال حقوق الإنسان في مصر, ووضع ضمانات من النظام المصري، وأهمها مراقبة لجان الاتحاد الأوروبي لمتابعة الانتخابات الرئاسية وان تكفل الحكومة المصرية حق ترشيح وتأمين المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية ومن المتوقع انطلاقها في العام المقبل 2018" .

وأعلن بهي الدين حسن رئيس مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في وقت سابق عن اختياره مع معتز الفجيري منسق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة "فرونت لاين ديفندرز" لحضور جلسة استماع بالبرلمان الأوروبي، لبيان موقف حقوق الإنسان بمصر خاصة بعد قرار حجب حوالي 25 موقعًا من الظهور في مصر بينهم مواقع مصرية تقوم على أساس قانوني ودستوري منها "المصريون, مصر العربية, البورصة"، وغيرها من المواقع المصرية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • مغرب

    05:25 م
  • فجر

    04:41

  • شروق

    06:05

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:59

  • مغرب

    17:25

  • عشاء

    18:55

من الى