• الأحد 16 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر06:50 ص
بحث متقدم

ماذا يريد السيسي من قص أحلامه على الشعب؟

الصفحة الأخيرة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

عبدالله أبو ضيف

أحلام بعضها فى اليقظة وأخرى فى النوم، ما يلبث الرئيس عبد الفتاح السيسي، حتى يروى عنها للمواطنين فى خطاباته الرسمية والخاصة، وإدخالها فى سياق الحديث عن الأزمة الاقتصادية التى تمر به الدولة المصرية فى الآونة الأخيرة، والصعوبات التى تواجه الشباب بسبب هذه الأوضاع، التى تسببت فيها قرارات زيادة أسعار الخدمات والسلع الرئيسية.

الأحلام، التى كانت فى فترة الشباب للرئيس عبد الفتاح السيسي، وبداية دخوله للمجال العسكرى سواء كطالب فى الكلية الحربية، أو بعد تخرجه وتقلده صغار المناصب داخل المؤسسة العسكرية، وآخرها ما صرح به خلال مؤتمر افتتاح مشروع مدينة العالمين الجديدة منذ أيام، والذى قال عنه، إنه حلم منذ الصغر أن يمتلك مائة مليار دولار، قائلاً "أنا طول عمرى أحلم يبقى معايا مائة مليار دولار.. وادعى ربنا يحققلى الحلم دا.. وساعتها هتشوفوا أعمل إيه يا مصريين".

جزء من سرد الرئيس عبد الفتاح السيسى عن حلمه بامتلاك أموال طائلة متعلق بحديثه حينها، بانتشار المدن العمرانية الجديدة، وتكلفتها الواسعة التى لا يمكن للدولة تحملها بمفردها، ولكن بمساعى رجال الأعمال، والقروض سواء من منطقة الخليج، أو المؤسسات المالية الدولية، مثل صندوق النقد الدولي.

وبدأت أحلام الرئيس عبد الفتاح السيسى قبل تقلده للسلطة، وظهوره فى المجال العام، فى الظهور بعد تسريب تسجيل صوتى له، بعد إزاحة الرئيس المعزول محمد مرسى عن الحكم، وهو يقول فى إحدى الجلسات الخاصة، إنه حلم بحكم مصر منذ الصغر، وكان يأتيه فى المنام ما يؤكد له هذا الأمر، متقلدًا ساعة يد من نوعية "أوميجا" ممسكًا بسيف من ذهب.

ولم ينكر الرئيس عبد الفتاح السيسى هذا التسريب الصوتي، بل وخرج ليؤكد أنه لا يرى عيبًا فى هذا الأمر، وأن الحلم بإدارة دولة عريقة مثل مصر أمر ليس بالسهل على أى أحد، وأنه استطاع تحقيق هذا الحلم بعد سنوات من الكد والتعب الشاق، الذى أوصله فى النهاية إلى تحقيق هذا الحلم.

وأشار السيسى فى وقت سابق، إلى أن من ضمن أحلامه فى فترة الشباب، بيت واسع، نظرًا لضيق حاله وصعوبة المعيشة، والتى جعلته يعيش على المياه فقط فى ثلاجته لمدة عشر سنوات كاملة، مشيرًا إلى أن اغلب ما يعانى منه المصريون فى الفترة الأخيرة من زيادة فى الأسعار مر بها فى صغره، إلا أنه انتظر حتى وصل إلى ما هو عليه.

الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، أكد على أن عرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأحلامه قبل فترة تقلده السلطة، وظهوره فى المجال العام، تهدف بالأساس لبث الأمل فى نفوس الطبقة المتوسطة التى كان ينتمى إليها فى فترة شبابه، وما تتعرض له من ضغوطات وصعوبات اقتصادية فى الفترة الأخيرة، ويحاول إرسال رسالة للشباب بأن الأمل يحتاج إلى عمل ليستطيع تحقيق حلمه ولو بعد حين.

وأضاف فرويز، فى تصريح لـ"المصريون"، بأن الربط بين الظروف المعيشية التى عاصرها الرئيس عبد الفتاح السيسى وبين ما تعانيه مصر هذه الفترة، هدف أساسى فى سرده لأحلامه فى كل مرة تتيح له الفرصة عرض هذا الأمر، إلى جانب، محاولة منه فى التقرب إلى الفئات المتوسطة والبسيطة، والتى ترى فى هذا الأمر تقديرًا وإجلال له، لاستطاعته تحقيق أحلامه رغم الصعوبات التى عاصرها.

وفى سياق آخر، أبدى الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسى بالجامعة الأمريكية، تعجبه من حجم الطموحات والأحلام التى يحكى عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خصوصًا وأن فترة شبابه لم يكن يسمع أحد عن كل هذه الأرقام أو النوعيات من السلع، نتيجة ضعف الحالة المادية بشكل عام، إلى جانب عدم التضخم فى ظهور كل هذه الأرقام التى طرأت فجأة على الساحتين الاقتصادية والسياسية.

وأضاف صادق فى تصريح لـ"المصريون"، أن هذا العرض يهدف إلى تصبير المواطنين الذى يحلمون ويعانون من عدم تحقيق أحلامهم، بأن الصبر هو الطريقة الوحيدة للمرور من هذه الضائقة المالية التى تمر بها الدولة المصرية بشكل عام، وأنه بنفسه نموذج لنجاح هذا الصبر فى تخطيه كل هذه الأزمات والوصول إلى أعلى المراتب السياسية والعسكرية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل ترى مصر قادرة على استضافة أمم أفريقيا 2019؟

  • شروق

    06:51 ص
  • فجر

    05:22

  • شروق

    06:51

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى