• الخميس 25 أبريل 2019
  • بتوقيت مصر01:03 ص
بحث متقدم

التحرش داخل مهن مرموقة !

ملفات ساخنة

تحرش فى العمل
تحرش فى العمل

أحمد سالم

معلمون ومحفظون وأطباء.. لكنهم متحرشون

مهن مرموقة.. يشوهها ضعاف الأنفس

"محفظ" يهتك عرض طفلة.. وطبيب يتحرش بفتاة

طبيب أسنان يكشف على الجهاز التناسلى لمريضة!

اجتماعى: "وظائف الدولة يتم استغلالها للتحرش"

كلمة اعتادت مسامعنا عليها تسمى بالتحرش الجنسى، إلا أننا لا نبالى كثيرًا للعاطلين الذين يقومون بممارستها فى الطرقات والميادين العامة، مثل ما نهتم به عندما تقترن بأصحاب المهن المرموقة فى المجتمع كالمعلمين والأطباء وغيرهم من المهن التى أصبحت تحوى فى داخلها كثيرًا من ضعاف الأنفس، مما يسول لهم خيانة مهنتهم والجرى وراء الغرائز والشهوات عن طريق ممارسة التحرش، الذى يعد واحدة ضمن الظواهر المنتشرة فى شتى مجتمعات العالم، فلا تكاد تخلو منها دولة دون الأخرى ولكن بنسب متفاوتة.

دكتور أسنان يكشف على الجهاز التناسلى!

وفى أحدث حالات التحرش لهذا العام، ذكر برنامج "ساعة مع حنفى" بموقع التواصل الاجتماعى "يوتيوب"، واحدة من أغرب حالات التحرش فى مركز فرشوط بمحافظة المنيا، عندما عانت إحدى المواطنات من آلام شديدة فى الأسنان، مما دفعها للذهاب مع زوجها لأحد أطباء الأسنان، فيما بدأت ملامح الواقعة عندما أتى عليها الدور أكثر  من مرة ولكن مساعد الطبيب أخبرهم بأن الطبيب يريد منهم الانتظار إلى آخر كشف فى العيادة. وبعد ذلك دخلت الزوجة بصحبة زوجها واعتذر لهم الطبيب على التأخير بحجة أنهم زبائن جدد فى عيادته وأراد أن يأخذ معهما وقتًا أطول للتعارف، ثم أمر الطبيب الزوجة بأن تنام على "الشازلونج" سرير كشف مخصص لأطباء النفس، لأن الكشف على الأسنان يحتاج فقط إلى كرسى، ومن ثم أخذ يتفحص فى أسنانها مداعبًا إياها بكلمات رقيقة أمام زوجها، وكانت المفاجأة عندما أخبرها بأن هذه الآلام ليست لها علاقة بالأسنان، بل هو ناتج عن مشاكل بالمبايض، ما جعل المريضة وزوجها فى قمة الاندهاش من كلام الطبيب الذى يعد غريبًا نوعًا ما.

ثم قام الطبيب بإسدال الستار وأمر الزوج بالانتظار بالخارج لحين الانتهاء من الكشف، وطلب من الزوجة بأن تنزع ملابسها للكشف على الجهاز التناسلى وبعد ذلك طلب منها فتح ملابسها العلوية للكشف على منطقة الصدر وتلاها الكشف على الجسد كاملًا.

وبعد أن انتهى الطبيب من كشفه، كتب عدة أنواع من الأدوية وطلب من الزوجة أن تأتى بعد يومين، مفضلًا أن تأتى بمفردها، مما دعا الزوجة تسرد لزوجها بعد الخروج من العيادة تفاصيل ما حدث خلف الستار، فأسرع بها إلى مركز شرطة فرشوط وحرر المحضر رقم 198 لسنة 2019، فيما أمر اللواء مجدى القاضى بسرعة القبض على الطبيب واتخاذ الإجراءات اللازمة.

فى حين اعترف الطبيب، بأنه كان معجبًا بجسد المريضة، لكنه زعم أنه فى طب الأسنان أحيانًا يكون الألم نابعًا من آلام المبايض، وأمرت النيابة بحبس الطبيب أربعة أيام على ذمة التحقيق وتوالى التحقيق فى القضية.

طبيب يتحرش بفتاة داخل مستشفى حكومى

فى الخامس من مارس الجارى، ألقت أجهزة الأمن فى القليوبية، القبض على طبيب، بعد تقدم فتاة تدعى "ا. ع." 26 سنة، حاصلة على ليسانس حقوق ببلاغ تتهمه فيه بالتحرش بها، أثناء إجراء كشف طبى عليها داخل مستشفى حكومي، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

وأخطر مدير المباحث الجنائية بالقليوبية، وقالت الشاكية إن الطبيب المتهم تحرش بها، وطلب منها رقم هاتفها المحمول، فى محاولة لإقامة علاقة غير شرعية معها، بحسب ما قالت، لكنها خرجت مسرعة من غرفة الكشف، وذهبت إلى قسم الشرطة، لإثبات الواقعة فى محضر رسمي.

وبسؤال الطبيب أنكر الاتهامات الموجهة ضده، قائلًا: إنه لا يعرفها، ولا يعرف سبب ادعائها.

ممرض يتحرش بمريضة تحت تأثير المخدر

وأعلن مركز "تدوين" لدراسات النوع الاجتماعى، أنه فى شهر أكتوبر الماضي، تم الإبلاغ عن واقعة تحرش جنسى من قبل «ممرض» يبلغ من العمر 23 عامًا، ويدعى «عبدالرحمن.م»، بمريضة تحت تأثير المخدر بغرفة العناية المركزة فى مستشفى الدمرداش، بعد إجرائها عملية «زائدة دودية».

حيث اتخذت الأسرة الإجراءات القانونية اللازمة لضمان حق ابنتهن، البالغة من العمر 18 عامًا، وحرروا محضرًا بالواقعة فى نقطة الشرطة الموجودة بالمستشفى، الأحد الماضى، وبعدها تم استدعاء المتهم إلى قسم شرطة الوايلى، وأرسلت قوة شرطية إلى مستشفى الدمرداش لأخذ أقوال المجنى عليها، وأُحيل المتهم إلى النيابة.

طبيب يتحرش بمريضة علنًا أمام زوجها

كما جاءت واقعة أخرى فى عام 2015، حينما شعرت مريضة بآلام شديدة فى البطن، فتوجهت بصحبة زوجها على الفور إلى الطبيب "أيمن. ع"، وبينما يجرى الكشف المعتاد لها، ظل زوجها يراقبه من خلف الستار للاطمئنان على زوجته، لكنه فوجئ بيد الطبيب تتحرش بزوجته أمام عينيه، ونشبت مشادة كلامية بينهما انتهت بالذهاب معه إلى القسم.

الحادثة أثارت حفيظة مستشفى السويس العام محل الواقعة، ما تسبب فى تحرير عدد من الأطباء والممرضين والمرضى مذكرة للشكوى من الطبيب ذاته بسبب تحرشه بالمرضى، وتوجهوا بها إلى النيابة الإدارية لمحاسبة الطبيب المنتدب من إحدى مستشفيات الحميات؛ لسد العجز بمستشفى السويس العام.

صرخات مريضة تنقذها من تحرش الطبيب

صرخات استغاثة أطلقتها مريضة تبلغ من العمر 25 عامًا، بعيادة خاصة لطبيب عظام فى مدينة طنطا، أنقذتها من تحرش الطبيب، الذى قالت إنه لامس أجزاء من جسدها عقب إنهاء الكشف الطبى عليها، ليتدخل المرضى المتواجدين بالعيادة ومرافقيهم لإنقاذها وإبلاغ الشرطة، رغم عروض الطبيب لإنهاء الأزمة حتى لا يفتضح أمره، حسبما أوضحت الفتاة "أ. ح" فى بلاغها.

ورفض الطبيب الإدلاء بأقواله فى محضر القسم، وانتظر العرض على النيابة، وتحرر محضرًا برقم 13066 إدارى أول طنطا.

معلمون.. ولكن

وفى السياق ذاته، لم يقتصر التحرش على الإناث فى المستشفيات والعيادات العامة والخاصة فقط، فقد تعرض الكثير من الطالبات لوقائع التحرش فى مدارس مختلفة من قبل المعلمين ومربيى الأجيال اللذين قال فيهم الشاعر أحمد شوقى "قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا"، هذا البيت الذى ساهمت عدد من وقائع التحرش بالأعوام الأخيرة فى التشكيك بصحة مضمونه، بعد اكتشاف ظاهرة التحرش داخل الفصول.

"الإدارية" توقف أحد المعلمين عن العمل للتحرش

حيث أوقفت النيابة الإدارية بمركز ملوى بمحافظة المنيا، فى سبتمبر الماضي، أحد المعلمين بمدرسة ابتدائية تابعة لإدارة ملوى التعليمية، عن العمل واستبعدته نهائيًا عن أى أعمال تربوية بكافة المراحل التعليمية، بعد أن أثبتت التحقيقات ارتكابه جرائم التحرش الجنسى والانتهاك الجسدى والتعدى بالضرب والإهانة بالألفاظ النابية على عدد من التلاميذ.

وكانت النيابة الإدارية بمركز ملوى، تلقت بلاغًا من مديرية التربية والتعليم بالمنيا، بشأن شكوى ولى أمر إحدى التلميذات بالصف الرابع الابتدائي، ضد مدرس رياضيات بالمدرسة، لقيامه بالتحرش الجنسى بنجلته والتعدى على عدد من التلميذات بالألفاظ النابية والخادشة للحياء.

وكشفت التحقيقات، عن قيام المتهم بالتحرش الجنسى بأشكال وطرق مختلفة، بعدد من طالبات الصف الرابع الابتدائى أثناء تدريسه لمادة الرياضيات داخل الفصل، حيث ثبت بالتحقيقات قيامه بإمساكهن من مناطق حساسة بأجسادهن، وطلبه منهن أن يقوم بتدليك أجسادهن، وقيامه بالإمساك بعضوه الذكرى أمام الطالبات وإجبارهن على مشاهدة مقاطع وصور جنسية على هاتفه المحمول، وطلبه منهن أن يقمن بالتعرى مثل تلك الصور التى يقوم بعرضها عليهن، وعند رفضت إحدى الطالبات ذلك قام بالاعتداء عليها بالضرب مستخدماً "سلك كهربائى" أمام الفصل، محدثًا بها إصابات عدة، كما تبين من التحقيقات أن المتهم طلب من بعض التلميذات الزواج به.

وانتهت النيابة، إلى قرارها بإحالة المتهم للمحاكمة التأديبية العاجلة، مع توصية جهة الإدارة بتقديم الدعم النوعى والنفسى للتلميذات اللائى وقع عليهن ذلك الانتهاك، بما يكفل علاج ما لحق بهن من آثار.

مدرس يحاول تقبيل طالبة

فيما قرر وكيل وزارة التعليم بالقليوبية، استبعاد مدرس مسرح بمدرسة الشيماء الثانوية بنات ببنها، بعد تحرشه بطالبة وحاول تقبيلها أثناء وجودها بصحبة زملائها بمسرح المدرسة، خلال عقده لجنة لاكتشاف مواهب طالبات المدرسة.

وكانت مدرسة الشيماء الثانوية للبنات، شهدت حالة من الغضب بعد تبادل الطالبات تحذيرات من "ج. أ" مدرس المسرح بالمدرسة، بعد تحرشه بطالبة فى الصف الأول الثانوى ومحاولته تقبيلها كرها عنها.

وتبين من التحقيقات، أن المدرس استدعى بعض الطالبات فى مسرح المدرسة لاكتشاف مواهبهن، ثم طلب من زميلتها الانصراف بحجة أنه يريد اكتشاف موهبة الطالبة إلا أنها فوجئت باندفاعه نحوها محاولاً تقبيلها، فدفعته وهربت منه إلى فناء المدرسة، ثم توجهت لمديرة المدرسة التى حققت مع المدرس وأخطرت الإدارة التعليمية والتى استبعدت المدرس ونقلته إلى مدرسة أخرى بنين.

محافظ الأقصر يوقف مدرسًا حاول الاعتداء جنسيًا على طالبة

وأصدر محافظ الأقصر، قرارًا بوقف مدرس لغة عربية عن العمل، لحين الانتهاء من التحقيقات، بعد اتهامه بالتحرش بتلميذة محاولًا الاعتداء عليها جنسيًا داخل إحدى حجرات مدرسة عبدالمنعم العديسى بالعديسات بحرى بالبياضية.

وانتقل رئيس مباحث مركز شرطة البياضية إلى المدرسة، وضبط المدرس المتهم، وتم اقتياده إلى قسم الشرطة، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة التى تتولى التحقيقات.

أستاذ جامعى يتحرش بسيدة داخل أتوبيس

هذا ولم يقف الأمر عند بعض المعلمين بالمدارس، إذ كشفت النيابة العامة عن اتهام أستاذ جامعى بالتحرش بسيدة داخل أتوبيس نقل عام، فى سبتمبر الماضى، وأفادت صاحبة البلاغ أن المتهم لم يتحرش لفظيًا فقط بها، بل حاول ملامسة بعض المناطق الحساسة بالجسد، مستغلًا حالة الزحام داخل الحافلة، وهو ما نفاه المتهم مدعيًا كذب روايتها، وقررت النيابة حبسه على ذمة التحقيقات.

السجن المشدد ثلاثة أعوام لمحفظ قرآن هتك عرض طفلة

كما أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالعباسية، حكمًا بالسجن المشدد لمدة 3 أعوام على محفظ قرآن يدعى «جابر.ع.ع»، لإدانته بتهمة هتك عرض مراهقة تُدعى «فرح»، لم تبلغ من العمر 18 عامًا، بعدما استطالت يده إلى أماكن عفتها غير مبالٍ بمقاومتها وحداثة سنها، مستغلًا سلطته عليها حال كونه معلمًا ومحفظًا للقرآن لها.

اجتماعى:"أصبحنا الأول عالميًا فى التحرش"

ومن جانبه قال الدكتور سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع السياسى بالجامعة الأمريكية، إن أى وظيفة فى الدولة يتم استغلالها من قبل بعض الموظفين للقيام بجرائم التحرش داخل المؤسسات الكبرى فى الدولة، مشيرًا إلى أن تكرار هذه الظاهرة فى المجتمع المصرى أصبحت بمثابة وباء وفيروس يشوه صورة المرأة.

وأضاف خلال حديثه لـ"المصريون": أن صورة المرأة عند الرجل المصرى أصبحت سيئة جدًا فى التعامل، مثلها فى ذلك مثل الحيوانات التى يتعامل معها الناس فى الشوارع، حيث أصبحت المرأة وسيلة للعب والتسلية فى اعتقاد الكثير من الرجال.

وأرجع هذه الظاهرة لأسباب عدة أبرزها، الصورة السيئة المحفورة فى أذهان الرجال عن المرأة، وكذلك صورة الرجل أمام نفسه، حيث يعتقد المرء أنه يصبح كامل الذكورة عندما يمارس جرائم التحرش بالإناث، وإلا فلا يشعر برجولته وهو ما يعرف بالعقلية الذكورية.

وتابع "صادق" أنه ضمن هذه الأسباب أيضًا، غياب الأمن المجتمعى فى الشوارع والميادين العامة مما يسمح للمتحرشين بممارسة الأفعال العدوانية تجاه النساء، مشيرًا إلى أنه فى بعض الأحيان يقوم أفراد اللجان المرورية على الطرقات بالتحرش بالنساء فى الأوقات المتأخرة من الليل سواء عن طريق تعمد إيقافهن والتحدث معهن أو بطريقة أخرى.

وأكد، أن المجتمع المصرى رغم أنه يتميز بالتدين الذى يجعل الكثير من النساء محجبات، إلا أننا أصبحنا الأول عالميًا فى قائمة الدول الأكثر تحرشًا بالنساء، لافتًا إلى أن إقامة الحجج بملابس المرأة وزينتها، تعد بمثابة اللوم على الضحية، وتبريرًا لارتكاب مثل هذه الجرائم والأعمال العدوانية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من يفوز بلقب الدوري المصري هذا العام؟

  • فجر

    03:52 ص
  • فجر

    03:52

  • شروق

    05:21

  • ظهر

    11:58

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:35

  • عشاء

    20:05

من الى